Ads 468x60px

الخميس، 27 يناير 2011

معهد البحوث والدراسات العربية – القاهرة

معهد البحوث  والدراسات العربية – القاهرة

تابع لجامعة الدول العربية
( دراسة الماجستير والدكتوراه )
أنشأ معهد البحوث والدراسات العربية بقرار من مجلس جامعة الدول العربية عام 1970 وقد أصبح عضوا في إتحاد الجامعات العربية عام 1994 , ويمنح الدرجات العلمية التالية : 1- دبلوم عالي . 2- ماجستير . 3- دكتوراه
في التخصصات التالية :1- قسم البحوث والدراسات الاقتصادية .2- قسم البحوث والدراسات الاجتماعية .3  - قسم البحوث والدراسات السياسية والقومية .4- قسم البحوث والدراسات التاريخية .5- قسم البحوث والدراسات الأدبية واللغوية .6- قسم البحوث والدراسات الجغرافية .7- قسم البحوث والدراسات الإعلامية . 8- قسم البحوث والدراسات التربوية . 9-- قسم البحوث والدراسات القانونية .
تنبيه هام لطلبة الماجستير والدكتوراه
لوحظ في الآونة الأخيرة تقدم العديد من الطلبة الراغبين في دراسة الماجستير والدكتوراه  بخطط بحثية لا تراعي القواعد العلمية المتعارف عليها , بحيث يتعين على الطالب تقديم مقترح الرسالة مستوفيا للعناصر الرئيسية التالية : أولا : تحديد المشكلة البحثية التي تسعى الدراسة للإجابة عليها وما يتفرغ عنها من تساؤلات أو اقتراحات .  ثانيا :تحديد الهدف من الدراسة وأهميتها العلمية والعملية ثالثا :  القيام بعملية مسح نقدية للدراسات السابقة .رابعا : تحديد الاقتراب أو المنهج المستخدم في الدراسة .خامسا : تحديد الفروض العلمية للدراسة .سادسا : تقسيم الدراسة . سابعا : كتابة قائمة بالمراجع الأولية التي سيتم الاعتماد عليها  مع مراعاة توفر الحد الأدنى من المراجع التي يمكن الاعتماد عليها  .ثامنا : سداد مبلغ ثلاث مائة دولار أمريكي قيمة رسوم القيد في أي برنامجي الماجستير أو الدكتوراه .
أولا درجة الماجستير ( الحد الأدنى للقبول جيد فما فوق ) 1- لا يجوز للطالب التسجيل في غير تخصصه التي حصل عليها من الدرجة الجامعية الأولى والدبلوم. 2-الحد الأدنى لإعداد رسالة الماجستير عام واحد , والحد الأقصى ثلاثة أعوام بتوجيه من المشرف 3-يقبل المعهد خريجي الجامعات العربية المعترف بها وخريجي الجامعات الأجنبية أو الجامعات العربية الخاصة بشرط اعتراف دولتها بها  , أو من إحدى الجامعات الشرقية المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات بشرط بعد مناظرة المواد التي درسوها مع تلك التي يدرسها المعهد , ويجوز للمعهد تحميل بعض طلاب الدول الأجنبية مواد إضافية بحث تكميلي للاستيفاء شروط القبول .4-في حالة ما إذا كان تخصص الطالب في الشهادة الجامعية الأولى مزدوج التخصص مثل ( إعلام وسياسة ) يكون القسم الذي يرغب الطالب في التسجيل فيه لمرحلة الماجستير صاحب الحق المطلق في تحميله مواد مؤهله للالتحاق به بما يراه مناسبا .
ثانيا : درجة الدكتوراه .يقبل المعهد الطلاب لمرحلة الدكتوراه إذ ا كانوا حاصلين على درجة جيد في الماجستير كحد أدنى .
1-                لا يجوز للطالب التسجيل في غير التخصص الذي حصل فيه على درجة الماجستير .
2-          الحد الأدنى لإعداد درجة الدكتوراه عامان , والحد الأقصى خمس سنوات ويجوز استثنائيا مدها عاما سادسا بتوجيه من المشرف .
3-   يتقدم الطالب بخطة مقترحة لدراسة إحدى القضايا العربية ويناقشها مجلس القسم المختص ثم يسند بعد الموافقة المبدئية عليها الإشراف إلى أحد الأساتذة المشرفين .
4-    يقبل المعهد خريجين الجامعات العربية الأعضاء في إتحاد الجامعات العربية , أو الجامعات العربية الخاصة المعترف بها , أو إحدى الجامعات الغربية أو الشرقية المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات , ويسمح لهم بالتسجيل لمرحلة الدكتوراه , ويجوز للمعهد تحميل البعض منهم بعد الأعباء الإضافية لاستيفاء شروط القبول .
بالنسبة لطلاب الحاصلين على درجة الماجستير بنظام المقرر الشامل ويرغبون في الالتحاق بقسم البحوث والدراسات التربوية للحصول على درجة الدكتوراه , يشترط قسم البحوث والدراسات التربوية بالمعهد بالنسبة لهم أو يعد الطالب رسالة علمية تتم مناقشتها دون الالتزام بحد أدنى من السنوات للحصول على الدكتوراه , وذلك قبل السماح له بالتسجيل لدرجة الدكتوراه .
المدة اللازمة لإحضار قبول الماجستير أو الدكتوراه :
من ( شهر ونصف- شهرين ) من تاريخ تقديم الوثائق للمكتب .
الوثائق المطلوبة للتسجيل في المعهد       
: يمكن التسجيل في المعهد للماجستير في أي وقت في العام ، شريطة أن يلتزم الطالب في الدوام التي يحدده المعهد في  الدورة العامة للسنة الأولى فقط ، ومدته (أربع شهور )
تعترف الجامعات العربية بمعادلة شهادة المعهد بدرجة الماجستير التي تمنحها الجامعات العربية ، وتسمح للحاصلين عليها بالتسجيل لدرجة الدكتوراه .ومدة دراسة الماجستير (عام- عامين )
دراسة درجة الدكتوراه :أنشأ المعهد قسما للدكتوراه في عام 95/96 ،ويقبل كل طالب حاصل على درجة الماجستير .مدة دراسة الدكتوراه : (عامين-ثلاثة أعوام )الأوراق المطلوبة للماجستير والدكتوراه1- جميع الشهادات العلمية وكشوف العلامات مصدقة حسب الأصول ، ويقبل تقدير الطالب من مقبول فما فوق ، وذلك حسب الأولوية التقديرية 2- شهادات الخبرة 3- شهادة ميلاد 3-صورة عن جواز سفر الطالب 4-ثماني صور شخصية 5- توصية من آخر جامعة درس بها الطالب أو من احد المدرسين له أو كليهما
رسوم المعهد السنوية : (لجميع الدرجات 1500- 1800 $ أمريكي
تاريخ التسجيل للمعهد للدكتوراه  : أشهر (9+10+11 ) – للماجستير طوال العام
 http://www.yemenembassy-cairo.com/sites.asp

http://www.yemenindex.net/